بالفيديو..المغرب ومالاوي من مدينة العيون، آفاق واعدة وتعاون متعدد الأوجه..

مدير الموقع17 يوليو 2024
بالفيديو..المغرب ومالاوي من مدينة العيون، آفاق واعدة وتعاون متعدد الأوجه..

العيون الآن 

بالفيديو..المغرب ومالاوي من مدينة العيون، آفاق واعدة وتعاون متعدد الأوجه..

رغم تواجد المغرب في شمال افريقيا وجمهورية مالاوي جنوب القارة، والتباعد من حيث اللغة لكن بفضل توجيهات قائدي البلدين الملك محمد السادس نصره الله، وأخيه الرئيس لازوراس مكارثي تشاكويرا، تم تعزيز هذه العلاقات الدبلوماسية الثنائية سواء في فتح سفارة المغرب في العاصمة ليلونݣي وسفارة مالاوي في العاصمة الرباط.

وقع البلدين في السنوات الأخيرة مجموعة من الاتفاقيات وعلاوة على ذلك تعزز العمل الدبلوماسي بين البلدين وتبادل الزيارات والتشاور على هامش الملتقيات الدولية والتعاون القطاعي في مجموعة من المجالات .

فالمغرب و جمهورية مالاوي ختموا إجتماعات لجنة التعاون المشترك الأولى بمدينة العيون، الإطار المؤسساتي الذي سيضمن كيفية تنزيل الاتفاقيات وتقييم تقدم مشاريعها وتعثراتها وإيجاد حلولها.

فاللجنة المشتركة وقعت بعاصمة الاقاليم الجنوبية مدينة العيون مجموعة من الاتفاقيات همت مجالات العدل والتنمية والتكوين والفلاحة وقطاعات اخرى، فهذه اللجان المشتركة فصل جديد حسب قول وزير الخارجية ناصر بوريطة ان مدينة الداخلة والعيون ستعرف العديد من اللجان المشتركة وعقد الاجتماعات القطاعية وتبادل الزيارات الرسمية بتوجيهات الملك محمد السادس نصره الله، لتعزيز مغربية الصحراء على كافة المستويات.

فاعترافات الدول بمغربية الصحراء التي تزايدت في السنوات الأخيرة أتت بتوجيه واضح من الملك محمد السادس والتي قاربت مئة دولة من ضمنها جمهورية مالاوي الأخيرة مواقفها واضحة من سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية.

ومن جهتها جددت نانسي تيبمو وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية مالاوي، التأكيد على دعم بلادها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، وان مبادرة الحكم الذاتي الحل الوحيد الواقعي لنهاية هذا النزاع.

وأكدت الوزيرة تيمبو ان عقد الدورة الأولى للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين بمدينة العيون سيرقي العلاقات الثنائية الى مستويات عليا من التنسيق والتشاور تحقيقا للاهداف المرجوة من مشاريع الاتفاقيات التي تخدم مصلحة البلدين المغرب وجمهورية مالاوي

وفي سياق ترقية وتطوير العلاقات الثنائية المبنية على الاحترام والمواقف الثابتة من القضايا الاقليمية والأفريقية والدولية، أعلنت الوزيرة نانسي تيبمو خلال اجتماع اللجنة المشتركة من مدينة العيون “أن جمهورية مالاوي انضمت رسميا إلى مجموعة دعم السلام الإقليمي للمملكة المغربية بجنيف، دعما لأهداف هذه المجموعة”.

جدير بالذكر أن الفصل الثاني الجديد في عقد هذه اللجان المشتركة للتعاون بين المغرب وجمهوريتي غينيا بيساو ومالاوي احتضنته عاصمة الاقاليم الجنوبية شهد حضور عبد السلام بـكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء وحمدي ولد الرشيد رئيس المجلس البلدي للعيون، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، وحسن أبو الذهب، والي أمن العيون، وعدد من الشخصيات السياسية والعسكرية ومدراء المصالح الخارجية.

الاخبار العاجلة