عاجل..شاهد، تصريحات منتخبي وأعيان وشيوخ بوجدور حول الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء ودعم الحكم الذاتي..

مدير الموقع30 يوليو 2024آخر تحديث :
عاجل..شاهد، تصريحات منتخبي وأعيان وشيوخ بوجدور حول الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء ودعم الحكم الذاتي..

العيون الآن 

الحافظ ملعين ” براهيم لبرص

شاهد..تصريحات منتخبي وأعيان وشيوخ بوجدور حول الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء ودعم الحكم الذاتي..

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في رسالة رسمية موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس أن “حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان ضمن السيادة المغربية”. جاءت هذه الرسالة في إطار الاحتفال بالذكرى الـ25 لعيد العرش.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس ماكرون أكد على ثبات الموقف الفرنسي بخصوص قضية الصحراء الغربية، وأن فرنسا ستتحرك بما يتماشى مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي.

وأكد الرئيس ماكرون في رسالته أن “الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية”، مشيرًا إلى أن دعم فرنسا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 هو دعم ثابت وواضح. وأكد أن هذا المخطط هو “الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه وفق قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأشار ماكرون إلى أن “توافقًا دوليًا يتبلور ويتسع نطاقه” حول الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، مؤكداً أن فرنسا تلعب دورها الكامل في جميع الهيئات المعنية، وخاصة من خلال دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي. وشجع ماكرون جميع الأطراف على الاجتماع لتحقيق تسوية سياسية للنزاع.

وأشاد الرئيس ماكرون بجهود المغرب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، مؤكداً التزام فرنسا بمواكبة هذه الجهود لفائدة السكان المحليين.

ويعد إعلان فرنسا، العضو الدائم في مجلس الأمن، تطوراً هاماً في دعم السيادة المغربية على الصحراء، ويأتي في إطار الدينامية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس، والتي تنخرط فيها العديد من الدول لدعم الوحدة الترابية للمغرب ومخطط الحكم الذاتي كإطار حصري لتسوية هذا النزاع.

في أعقاب هذا الإعلان، عبر منتخبو وأعيان وشيوخ مدينة بوجدور للجريدة الإلكترونية العيون الان عن تأييدهم وتثمينهم للموقف الفرنسي الجديد بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

الاخبار العاجلة