بيان..تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية يعبر عن قلقه بشأن استمرار الاتجار بالبشر..

مدير الموقع31 يوليو 2024آخر تحديث :
بيان..تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية يعبر عن قلقه بشأن استمرار الاتجار بالبشر..

العيون الآن 

بيان..تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية يعبر عن قلقه بشأن استمرار الاتجار بالبشر..

 

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، يجدد تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية دعوته للمجتمع الدولي والمحلي لتكثيف الجهود في محاربة هذه الجريمة البشعة التي تستمر في زعزعة الاستقرار الإنساني والاجتماعي.

في ظل الاحتفال السنوي باليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر، يذكر العالم بالمآسي والمعاناة الإنسانية الناتجة عن استعباد البشر، والزج بهم في أعمال السخرة، والاستغلال الجنسي في أماكن لا تخضع لسلطة القانون. وعلى الرغم من توصيف الاتجار بالبشر كجريمة خطيرة وانتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان، فإن الجرائم ضد الأطفال والنساء، خاصة في سياقات اللجوء غير النظامي، لا تزال متزايدة بسبب غياب الآليات الفعالة للحماية.

 

يعرب تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية عن قلقه البالغ إزاء استمرار جرائم الاتجار بالبشر رغم التدابير المتخذة على كافة الأصعدة الدولية والإقليمية والوطنية. كما يلفت الانتباه إلى نسيان الآلاف من الأشخاص في مخيمات غير نظامية خارج نطاق آليات الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان، خاصة في مخيمات تندوف داخل التراب الجزائري.

 

رغم مصادقة الحكومة الجزائرية على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية وبروتوكولها الملحق المعني بمنع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص تتحمل المسرولية، وبهذا لم تُحقق التحسينات المطلوبة في مكافحة الاتجار بالبشر، خصوصًا الأطفال والنساء. يستمر الاتجار بالأطفال الصحراويين في مخيمات تندوف تحت غطاء “برنامج عطل السلام”، مما يتسبب في نتائج كارثية على التماسك الاجتماعي والانتماء الثقافي لهؤلاء الأطفال وأسرهم.

 

وينبه التحالف إلى ضرورة التزام الجزائر بتطبيق تدابير مكافحة الاتجار بالبشر داخل مخيمات تندوف، وتطوير آليات تنفيذية فعالة لتجريم هذه الممارسات وحماية الضحايا. كما يدعو إلى إشراك منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية لتقديم المساعدة والدعم للضحايا، وتعزيز جهود التصدي للاتجار بالبشر من خلال توثيق الحالات ومعاقبة المتورطين.

 

يشجع التحالف السلطات الجزائرية على تعزيز التعاون مع الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان، واستدعاء المقررة الخاصة المعنية بالاتجار بالبشر لتنظيم زيارة ميدانية، بهدف تقديم توصيات داعمة للجهود المبذولة في مكافحة هذه الجريمة. كما يوصي بتهيئة بيئة قانونية تسمح لجمعيات المجتمع المدني والمنظمات الدولية بتقديم المساعدة القانونية والرعاية اللازمة للضحايا.

“عن تنسيقية تحالف المنظمات غير الحكومية الصحراوية”

الاخبار العاجلة