الرئيس الفرنسي يؤكد رسميًا دعم سيادة المغرب على الصحراء الغربية..

مدير الموقع30 يوليو 2024آخر تحديث :
الرئيس الفرنسي يؤكد رسميًا دعم سيادة المغرب على الصحراء الغربية..

العيون الآن 

الحافظ ملعين _ بوجدور

الرئيس الفرنسي يؤكد رسميًا دعم سيادة المغرب على الصحراء الغربية..

في تطور بالغ الأهمية، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسميًا لجلالة الملك محمد السادس أن “حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان ضمن السيادة المغربية” وذلك في رسالة وجهها إلى جلالة الملك.

وذكر بلاغ صادر عن الديوان الملكي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسي أكد في رسالته، التي تزامنت مع الاحتفال بالذكرى الـ25 لعيد العرش، ثبات الموقف الفرنسي حول قضية الصحراء الغربية، مشيرًا إلى أن فرنسا ستتحرك بما يتماشى مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي.

وشدد الرئيس ماكرون على أن “الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية”، مشيرًا إلى أن دعم فرنسا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 هو دعم ثابت وواضح. وأكد أن هذا المخطط هو “الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه وفق قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن “توافقًا دوليًا يتبلور ويتسع نطاقه” حول الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، مؤكدًا أن فرنسا تلعب دورها الكامل في جميع الهيئات المعنية، وخاصة من خلال دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي. وشجع ماكرون جميع الأطراف على الاجتماع لتحقيق تسوية سياسية للنزاع.

وفي رسالته، أعرب الرئيس ماكرون عن إشادته بجهود المغرب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، مؤكداً التزام فرنسا بمواكبة هذه الجهود لفائدة الساكنة المحلية.

ويعد إعلان فرنسا، العضو الدائم في مجلس الأمن، تطورًا هامًا في دعم السيادة المغربية على الصحراء، ويأتي في إطار الدينامية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس، والتي تنخرط فيها العديد من الدول لدعم الوحدة الترابية للمغرب ومخطط الحكم الذاتي كإطار حصري لتسوية هذا النزاع.

الاخبار العاجلة