الخارجية الإسبانية تحتج على مزرعة أسماك مغربية بالقرب من الجزر الجعفرية..

مدير الموقع24 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الخارجية الإسبانية تحتج على مزرعة أسماك مغربية بالقرب من الجزر الجعفرية..

العيون الآن 

الخارجية الإسبانية تحتج على مزرعة أسماك مغربية بالقرب من الجزر الجعفرية

كشفت جريدة “إل باييس” أن وزارة الخارجية الإسبانية سلمت الأسبوع الماضي مذكرة احتجاج إلى رئيس السفارة المغربية في إسبانيا بسبب إقامة المغرب لمزرعة أسماك بجوار جزر شافاريناس -الجزر الجعفرية-.

وقال المصدر أن الحكومة الإسبانية حاولت في الأشهر الأخيرة تفادي الاحتكاك مع المغرب بهدف تجاوز الأزمة الدبلوماسية التي لم تنته بعد بشكل نهائي في ظل عدم عودة سفيرة المغرب في مدريد، كريمة بنيعيش لمزاولة مهامها.

 

وأضاف المصدر أن وزارة النقل الإسبانية فتحت ملفا مع شركة Morenot الإسبانية المتخصصة في تربية الأسماك ومقرها أمبوستا (تاراغونا) ، والتي قامت بتوريد وتركيب الأقفاص البحرية لصالح الشركة المغربية صاحبة الامتياز للمزرعة السمكية.

وأوضح المصدر أن الشركة الكتالونية، هي شركة تابعة لمجموعة نرويجية، تم منحها مهلة 20 يومًا لإزالة الأقفاص من الجزر الحعفرية الخاصعة للسيادة الإسبانية تفاديا للعواقب القانونية.

وكانت الجريدة الرسمية المغربية قد نشرت في 7 مارس الماضي منح رخصة إقامة المزرعة السمكية لشركة ميديترينيان أكوافارم المغربية ش.م، حيث بدأت في الصيف الماضي تركيب الأقفاص ، وهي نوع من الفخاخ التي تحاصر الأسماك، فيما جرى بداية هذا الشهر  تركيب 16 قفصًا، وفقًا لصحيفة El Confidencial الإسبانية.

الاخبار العاجلة